♥ منتدي أكاديــميه الإســـلام ♥

معــــــــــــا حتي نصل الي الجنــــــه بأذن الله سبحـــانه وتعــالي
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولقناه أكاديميه الاسلام علي اليوتيوبموقعنا علي الفيس بوك
نوجه عنايه الساده الاعضاء : أن الاعلانات الخاصه بالمنتدي هي التي تظهر هنا علي شريط الآعلانات فقط بينما الاعلانات العشوائيه التي تظهر علي المنتدي لاعلاقه لنا بها وهي تابعه لشركه جوجل نظرا لان المنتدي مجاني .. وشكرا



بحث عن:


شاطر | 
 

 القول المبين فى تحريم التدخين.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
fatmagouda
عضو فعال
عضو فعال
avatar

عدد المساهمات : 43
نقاط : 161
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 31/10/2009
العمر : 70

مُساهمةموضوع: القول المبين فى تحريم التدخين.   الأحد فبراير 28, 2010 11:22 pm

الحمد لله رب العالمين ، والعاقبة للمتقين ، ولا عدوان إلا على الظالمين ، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعلمين ، محمد بن عبد الله الرسول الأمين ، وأشهد أن لا إله إلا الله ولي الصالحين ، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله
وبعد
أخي المسلم يا من ابتلي بمرض التدخين ، والله إني لك ناصح أمين ، فاستسلم لأمر الله ورسوله واترك هذه العادة القبيحة .
أخي المدخن هل علمت أن أكبر نسبة مدخنين في العالم هي في العالم العربي ، وأن أكبر نسبة مدخنين في العالم العربي في مصر ، وأن أكبر نسبة مدخنين في مصر من المسلمين ؟ ، فإنا لله وإنا إليه راجعون .
هل علمت أن التبغ ـ الذي يصنع منه السجائر ينقع في الخمر ثلاثة شهور؟ .
هل علمت أن المصريين يحرقون ـ كما ذكرت منظمة الصحة العالمية في تقرير لها ـ 40 مليار سيجارة سنويًا ؟
هل علمت أن 599 مادة تضاف إلى التبغ لصناعة السجائر منها 99 مادة سامة؟ .
هل علمت أن ملكة إنجلترا أعطت كأس الإنتاج لشركة سجاير لأنها تضع في السجاير التي يصدرونها لبلاد المسلمين خمسة أضعاف من النيكوتين ؟ .
هل علمت أن مقاصد الشريعة الإسلامية خمسة هي : حفظ الدين والنفس والعقل والمال والعرض . والمدخن يضيعها ؟ .
وبعد هذا المدخل ندخل في أصل الموضوع والذي نتناوله من خلال أربعة عناصر هي :
أولاً : حكم الإسلام في التدخين .
ثانيًا : أضرار التدخين
تالثآ : الأضرار الدينية
ثالثًا : أقوال وفتاوى العلماء في التدخين
رابعًا : نصائح مهمة .
أولاً حكم الإسلام في التدخين :
الحقيقة المعلومة أن التدخين لم يكن موجودًا في عهد النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ، ولا في عهد الصحابة ، ولا في عهد التابعين ولا تابعيهم ، وإنما لم يعرف إلا في العصور المتأخرة ، لذا فإني أتعجب ممن يتبجح إذا كلمته أن التدخين حرام قال لك هات لي آية أو حديث يقول أن التدخين حرام وهذا من الجهل بقواعد الشريعة ؛ لأنه ليس كل محرم نُص عليه باسمه في القرآن والسنة ، لكن هناك قواعد تطبق في الحكم على أي أمر من الأمور هل هو حلال أم لا ؟ من خلال نصوص عامة تحرم كل ضار بالجسم ، أو مؤذٍ للغير ، أو متلف للمال . ومن هذا المنطلق نستطيع أن نذكر أدلة من القرآن والسنة تشير إلى تحريم التدخين .
أولاً : أدلة القرآن الكريم .
** قال تعالى : " ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة .... " [ البقرة 195 ] والدخان
يوقع الإنسان في الأمراض المهلكة ـ كما سيأتي ـ إن شاء الله .
** قال تعالى : " الذين يتبعون الرسول النبي الأمي الذي يجدونه مكتوبًا عندهم في التوراة والإنجيل يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر ويحل لهم الطيبات ويحرم عليه الخبائث .... " [ الأعراف 157 ]
** قال تعالى : " ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيمًا " [ النساء 29 ]
** قال تعالى : " ولا تبذر تبذيرًا إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين وكان الشيطان لربه كفورًا " [ الإسراء 27 ] . وإنفاق المال في التدخين من التبذير . قال مجاهد : لو أنفق إنسان ماله كله في الحق ما كان تبذيرًا ، ولو أنفق منه مدًا في باطل كان تبذيرًا " اهـ . إننا لو رأينا رجلاً أخذ عشرة جنيهات وأشعل فيها النار لقلنا إنه مجنون ، والله إن الذي يشعل النار فيها أهون من الذي يشتري بها الدخان ؛ لأن الأول فقدها والآخر فقدها وفقد معها صحته وآذى غيره .
** قال تعالى : " والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتانًا وإثمًا مبينًا " [ الأحزاب 58 ] . ولا شك أن المدخن يؤذي المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد وقع في هذا الإثم المبين . والآيات في ذلك كثيرة .
ثانيًا : أدلة السنة المطهرة :
** روى أحمد وابن ماجه وصححه الألباني في صحيح ابن ماجه عن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا ضرر ولا ضرار " . والدخان يضر المدخن ويضر غيره .
** روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : " من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يتوجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدًا مخلدًا فيها أبدًا ، ومن شرب سمًا فقتل نفسه فهو يتحساه في نار جهنم خالدًا مخلدًا فيها أبدًا ، ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم خالدًا مخلدًا فيها أبدًا " والمدخن يشرب السم فهو يقتل به نفسه ، وقد مربنا في المقدمة أن الدخان فيه 99 مادة سامة .
** روى البخاري ومسلم عن أبي موسى الأشعري أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال : " إنما مثل الجليس الصالح والجليس السوء كحامل المسك ونافخ الكير " وأصدق وصف ينطبق على المدخن أنه نافخ الكير. والأحاديث كثيرة وكفى ما ذكرت
ثانيًا : أضرار التدخين :
[1] الأضرارالدينية والأخلاقية
قد علمنا بما لا يدع مجالاً للشك أن التدخين حرام شرعًا ، وبالتالي فهذا المدخن قد ارتكب معصية ، وليس ذلك فقط بل هو من المجاهرين بالمعصية ؛ لأنه يفعلها أمام الناس والنبي ـ صلى الله عليه وسلم يقول : " كل أمتي معافى إلا المجاهرين " ، أيضًا فإن المدخن تثقل عليه العبادات التي فرضها الله عليه وخصوصًا الصيام فأكثر الناس يشق عليهم الصيام هم المدخنون ، وبالتالي يكرهونه . وقد يسرق ليشتري الدخان ، وقد يذل نفسه من أجل سيجارة وهذا نراه بأعيننا من كثير من المدخنين .
[2] الأضرار الصحية :




التدخين خطر على الصحة فيسبب سرطان الحنجرة والرئة ، والسكتة القلبية ، والسل ، وقرحة المعدة ، والذبحة الصدرية ، وسرطان البنكرياس ،وسرطان اللسان ، وسرطان البلعوم ، ويتسبب في موت خلايا العصب البصري مما يؤدي إلى العمى ، ويسبب الأرق ، وضعف الذاكرة ، والضعف الجنسي ، وغير ذلك من الأمراض الخطيرة التي ذكرها أهل الطب .
[3] الأضرار المالية :
علمنا أن إنفاق المال في شراء الدخان ضياع للمال ، ويؤدي إلى استهلاك كميات كبيرة من العلاج ، وكذلك يؤدي إلى استهلاك كميات كبيرة من الوقود والطاقة ، بالإضافة إلى الحرائق الكثيرة الناتجة عن إلقاء أعقاب السجائر ، وأخطر من هذا كله إهدار طاقات الشباب بسبب التدخين مما أثر على ضعف الإنتاج .
ثالثآ : الأضرار الدينية :
1 – يثقل عن العبادة .
2 – يبعد العبد عن فعل المأمورات ، ويحثه ويجرئه على ارتكاب المنهيات .
3 – يدعو إلى مخالطة الأراذل من الناس .
4 – يزهد في مجالسه الأخيار .
5 – يكون العبد مألفاً للأشرار ، مبتعداً عن الأخيار .
6 – يتصف صاحبه بالصفات القبيحة .
7 – عنوان على سقوط الأخلاق .
أقبل على ربك بقلب خاشع منيب ، لعله سبحانه أن يقبلك مع التائبين .
كانت تلك جملاً من بعض أضرار التدخين ، نسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن يعين المدخنين على ترك هذه العادة المحرمة الدخيلة على بلاد المسلمين .
ثالثا : أقوال وفتاوى العلماء في التدخين :




** قال الشيخ العلامة ناصر السعدي ـ رحمه الله ـ : أما الدخان شربه والاتجار به والإعانة على ذلك فهو حرام لا يحل لمسلم تعاطيه شربًا واتجارًا ، وعلى كل من يتعاطاه أن يتوب إلى الله توبة نصوحًا " اهـ
** قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين ـ رحمه الله ـ : " شرب الدخان محرم ، وكذلك بيعه وشراؤه ، وتأجير المحلات لمن يبيعه ؛ لأن ذلك من التعاون على الإثم والعدوان .... إلى أن قال : ولم يقل بحل الدخان أحد من العلماء المعتبرين إلا أن يكون جاهلاً بحقيقته وأضراره أو مبتلى بشربه ..... " اهـ
** قال الشيخ عبد الله بن جبرين ـ حفظه الله ـ : " .... وبهذه النظرة العامة يتضح لك أن استعمال الدخان شربًا أو مضغًا أو نشوقًا أو نحوه محرم وممنوع ، فلا يباح بحال من الأحوال " اهـ
** أفتت اللجنة الدائمة : " شرب الدخان حرام لكثرة ضرره ، ولكون إنفاق الأموال فيه إسرافًا ، وقد نهى الله عن الإسراف ، ولكونه خبيثًا ، فينطبق عليه قوله تعالى : " ويحرم عليهم الخبائث " وبناء على ذلك فالاتجار فيه حرام ، والكسب من ذلك حرام ، وإنتاجه زراعة وصناعة حرام " اهـ .
رابعًا : نصائح مهمة :
[1] ابتعد قدر الإمكان عن المدخنين وعن مجالسهم .
[2] قلل من شرب المنبهات كالقهوة والشاي .
[3] استعمل السواك إذا تاقت نفسك للتدخين .
[4] قبل أن تشتري الدخان وتشربه فكر في أنه حرام وأنه خبيث ، وأنه ضار ومتلف للمال والصحة ، وفوق ذلك قد يكون سببًا في دخولك النار أعيذك بالله من ذلك .
[5] الوقاية خير من العلاج فلا تبدأ به ، واعتذر عن قبوله .
[6] لا تقدمه في الأعياد والزيارات والأفراح ، فتؤذي ضيوفك وتخالف دينك .
[7] استعن بالله في ترك التدخين فمن استعان به أعانه
ادع الله في كل وقت أن يجنبك إياه .
[9] تناول بعض الأدوية التي تساعدك على تركه مثل ( لوبيدان ـ الأناباسين )
** الخاتمة ** :
أخي المسلم ـ أخي المدخن ـ هل بعد كل هذا الذي قرأته من الأدلة من القرآن والسنة الصحيحة ، وبعد ما تحققت منه من أضرار التدخين الدينية والأخلاقية ، والصحية ، والمالية ، وبعد ما قرأته من أقوال العلماء ، أفبعد هذا تكابر وتقول الدخان ليس حرامًا ، وإذا كنت قد اقتنعت أنه حرام ـ وأنا على يقين من أنك قد اقتنعت أنه حرام ـ فكيف تصر على تناول الحرام ؟ !! فلعلك تقول : أنا أعرف أنه حرام ولكني لا أستطيع أن أتركه ، فأنا أقول لك بل أنت تستطيع تركه بدليل أنك تتركه في نهار رمضان ، وإذا قال لك الطبيب لا بد أن تتركه فإنك تتركه لكن سرعان ماتعود إليه إذا ذهب عنك المرض ، ولكنك مستسلم لهواك ولنفسك الأمارة بالسوء ولقرناء السوء ، وإني أدعو الله من قلبي أن ينجيك من هذا البلاء
flower
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
القول المبين فى تحريم التدخين.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
♥ منتدي أكاديــميه الإســـلام ♥ :: ♥ منتدي المقــالات والفتـــاوي الاسـلاميه ♥ :: ركن المقالات الاسلاميه المنوعه-
انتقل الى: