♥ منتدي أكاديــميه الإســـلام ♥

معــــــــــــا حتي نصل الي الجنــــــه بأذن الله سبحـــانه وتعــالي
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولقناه أكاديميه الاسلام علي اليوتيوبموقعنا علي الفيس بوك
نوجه عنايه الساده الاعضاء : أن الاعلانات الخاصه بالمنتدي هي التي تظهر هنا علي شريط الآعلانات فقط بينما الاعلانات العشوائيه التي تظهر علي المنتدي لاعلاقه لنا بها وهي تابعه لشركه جوجل نظرا لان المنتدي مجاني .. وشكرا



بحث عن:


شاطر | 
 

 فضل صيام الآثنين والخميس واتباع سنه النبي صلي الله عليه وسلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
مدير عام المنتدي
مدير عام المنتدي
avatar

عدد المساهمات : 287
نقاط : 787
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 30/10/2009

مُساهمةموضوع: فضل صيام الآثنين والخميس واتباع سنه النبي صلي الله عليه وسلم   الأحد نوفمبر 15, 2009 4:55 am

بسم الله الرحمن الرحيم









في البدايه

اذكركم ونفسي بصيام يوم الاثنين والخميس من كل اسبوع


وصيام 13 - 14 - 15 من كل شهر عربي

سنه عن النبي صلي الله عليه وسلم





***********************************
وهذه بعض فضائل صيام الاثنين والخميس واتباع سنه النبي

***********************************





1_اتباع سنه عن النبي صلي الله عليه وسلم
__________________________________

قال رسول الله صلي الله عليه وسلم:
إِنِّي لَأَخْشَاكُمْ لِلَّهِ وَأَتْقَاكُمْ لَهُ لَكِنِّي أَصُومُ وَأُفْطِرُ وَأُصَلِّي وَأَرْقُدُ وَأَتَزَوَّجُ النِّسَاءَ فَمَنْ رَغِبَ عَنْ سُنَّتِي فَلَيْسَ مِنِّي
صحيح البخاري

عن معاوية رضي الله عنه قال:
قام فينا رسول اله صلى الله عليه وسلم فقال: «ألا إن من كان قبلكم من أهل الكتاب افترقوا على اثنتين وسبعين ملة، وإن هذه الأمة ستفترق على ثلاث وسبعين: ثنتان وسبعون في النار، وواحدة في الجنة، وهي الجماعة، وإنه سيخرج من أمتي أقوام تتجارى بهم الأهواء كما يتجارى الكلب بصاحبه، لا يبقى منه عروق ولا مفصل إلا دخله<<


قال رسول الله صلي الله عليه وسلم
:" فإنه من يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا , فعليكم بسنتى وسنة الخلفاء الراشدين المهديين , تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجد "
اخرجه ابوداود(4607), والترمذى (2676), وابن ماجه (42),
وقال الترمذى:هذا حديث حسن صحيح


وقال تعالى :
"لقد كَانَ لَكُم فىِ رَسُوَلِ اللهِ اُسوَةُ حَسَنَةٌ لِمَن كَانَ يَرجُوا اللهَ وَاليَومَ الأخِرَ وَذَكَرَ اللَهَ كَثِيراً" الاحزاب (21)






2_الشرب من حوض النبي
____________________

فالتزم سنة نبيك وإلا لست منه وليس منك، أليس القائل: «فمن رغب عن سنتي فليس مني»، لست منه في الدنيا ولا في الآخرة فتطرد عن حوضه، ومتبعو سنته ينهلون من بين يديه شربة هنيئة مريئة لا يظمأون بعدها أبداً.






3_دخول جنه الريان
______________

في الصحيحين عن سهل بن سعد أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: ” إنَّ في الجنة باباً يقال له: الرَّيَّان، يدخل منه الصائمون يوم القيامة، لا يدخل منه أحدٌ غيرُهم، يقال: أين الصائمون؟ فيقومون، لا يدخل منه أحدٌ غيرهم، فإذا دخلوا أُغلق فلم يدخل منه أحد ” لفظ البخاري.

{ إنَّ فِي الْجَنَّةِ بَابًا يُقَالُ لَهُ الرَّيَّانُ : يَدْخُلُ مِنْهُ الصَّائِمُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ لَا يَدْخُلُ مِنْهُ أَحَدٌ غَيْرُهُمْ ، فَإِذَا دَخَلُوا أُغْلِقَ فَلَمْ يَدْخُلْ مِنْهُ أَحَدٌ أَبَدًا ، مَنْ دَخَلَ شَرِبَ وَمَنْ شَرِبَ لَمْ يَظْمَأْ أَبَدًا } .






4_صحبه النبي في الاخره
____________________

جاء رجل إلى النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ فقال يا رسول الله : متى الساعة؟ قال : وماذا أعددت لها ؟ قال : لا شيء إلا أني أحب الله ورسوله ، فقال : أنت مع من أحببت ( رواه البخاري ).

قال تعالى ( قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم )0






5_البعد عن النار
_____________

{ مَا مِنْ عَبْدٍ يَصُومُ يَوْمًا فِي سَبِيلِ اللَّهِ - تَعَالَى - إلَّا بَاعَدَ اللَّهُ الْيَوْمَ وَجْهَهُ عَنْ النَّارِ سَبْعِينَ خَرِيفًا }

. { الصِّيَامُ جُنَّةٌ وَحِصْنٌ حَصِينٌ مِنْ النَّارِ }


. { مَنْ صَامَ يَوْمًا فِي سَبِيلِ اللَّهِ جَعَلَ اللَّهُ بَيْنَهُ وَبَيْنَ النَّارِ خَنْدَقًا كَمَا بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ . }

{ مَنْ صَامَ يَوْمًا فِي سَبِيلِ اللَّهِ بَعُدَتْ مِنْهُ النَّارُ مَسِيرَةَ مِائَةِ عَامٍ } .







6_تلبيه الدعاء
____________

{ ثَلَاثَةٌ لَا تُرَدُّ دَعْوَتُهُمْ : الصَّائِمُ حِينَ يُفْطِرُ } ، وَفِي رِوَايَةٍ صَحِيحَةٍ : { حَتَّى يُفْطِرَ ، وَالْإِمَامُ الْعَادِلُ ؛ وَدَعْوَةُ الْمَظْلُومِ يَرْفَعُهَا اللَّهُ فَوْقَ الْغَمَامِ وَتُفْتَحُ لَهَا أَبْوَابُ السَّمَاءِ وَيَقُولُ الرَّبُّ : وَعِزَّتِي لَأَنْصُرَنَّكَ وَلَوْ بَعْدَ حِينٍ } .







7_الشفاعه
__________

{ الصِّيَامُ وَالْقُرْآنُ يَشْفَعَانِ لِلْعَبْدِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ . يَقُولُ الصِّيَامُ أَيْ رَبِّ مَنَعْته الطَّعَامَ وَالشَّهْوَةَ فَشَفِّعْنِي فِيهِ ، وَيَقُولُ الْقُرْآنُ مَنَعْته النَّوْمَ بِاللَّيْلِ فَشَفِّعْنِي فِيهِ ، قَالَ فَيَشْفَعَانِ } .







8_الاجتهاد في طاعه الله عز وجل
_________________________

قَالَ اللَّهُ - تَعَالَى - : { كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ لَهُ إلَّا الصَّوْمَ فَإِنَّهُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ وَالصِّيَامُ جُنَّةٌ : أَيْ وِقَايَةٌ مِنْ النَّارِ ، فَإِذَا كَانَ يَوْمُ صَوْمِ أَحَدِكُمْ فَلَا يَرْفُثْ وَلَا يَصْخَبْ ، فَإِنْ سَابَّهُ أَحَدٌ أَوْ قَاتَلَهُ فَلْيَقُلْ } أَيْ بِلِسَانِهِ وَقَلْبِهِ { إنِّي صَائِمٌ . وَاَلَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ لَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أَطْيَبُ عِنْدَ اللَّهِ مِنْ رِيحِ الْمِسْكِ } .







9_مغفره الذنوب
____________

وفي صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم ( تفتح أبواب السماء كل اثنين وخميس فيغفر لكل عبد لا يشرك بالله شيئاً آلا امرؤ بينه وبين أخيه شحناء ، قال : فيقال : انظروا هذين حتى يصطلحا .

وروى الأمام احمد عن موالي أسامه ابن زايد رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصوم الاثنين والخميس ، ويقول أن الأعمال تعرض يوم الاثنين والخميس واحب ان يعرض عملى على الله وانا صائم







10_فائده صحيه
___________

قال رسول الله صلي الله عليه وسلم:
{ اُغْزُوا تَغْنَمُوا ، وَصُومُوا تَصِحُّوا ، وَسَافِرُوا تَسْتَغْنُوا }

وان كان قد ضعف هذا الحديث بعض العلماء الا انه لايغفل علينا فوائد الصيام حتي انهم أصبحوا في الخارج يعالجون المرضي بالآبتعاد عن الطعام فسبحان الله




وايضا
في صحيح مسلم من حديث أبي قتادة الأنصاري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن صيام يوم الاثنين فقال : ( فيه ولدت ، وفيه أنزل على القرآن ) .





انشر تلك الرساله و لاتنسي " الدال علي الخير كفاعله




لاتنسونا ووالدينا بصالح دعائكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://academyofislam.montadamoslim.com
 
فضل صيام الآثنين والخميس واتباع سنه النبي صلي الله عليه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
♥ منتدي أكاديــميه الإســـلام ♥ :: ♥ منتدي المقــالات والفتـــاوي الاسـلاميه ♥ :: ركن المقالات الاسلاميه المنوعه-
انتقل الى: